کد مطلب:168256 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:140

اسماء اخری و ملاحظات
1 مالك بن دودان:

قال ابن شهرآشوب السروی: (ثمّ برز مالك بن دودان وأنشاء یقول:



إلیكم من مالك الضرغام

ضرب فتیً یحمی عن الكرام



یرجو ثواب اللّه ذی الانعام). [1] .

2-أنیس بن معقل الاصبحی:



وقال أیضاً: (ثمّ برز أنیس بن معقل الاصبحی وهو یقول:



أنا أنیس وأنا ابن معقل

وفی یمینی نصل سیف مصقل



أعلو بها الهامات وسط القسطل

عن الحسین الماجد المفضّل



ابن رسول اللّه خیر مُرسل

فقتل نیفاً وعشرین رجلاً.). [2] .



3- ربیعة بن خوط:

قال الحائری فی ذخیرة الدارین: (نزل الكوفة، وكان بها إلی أن جاء الحسین (ع) من مكّة إلی العراق حتّی نزل بكربلاء، ثمّ خرج ربیعة بن خوط من الكوفة وجاء إلی الحسین (ع) مع ابن عمّه حبیب، وكان حبیب معه إلی أن قُتل بین


یدیه فی الحملة الاولی مع من قُتل من أصحاب الحسین (ع)). [3] .

4- زید بن معقل:

عدّه الشیخ الطوسی فی أصحاب الامام الحسین (ع)، [4] وذكره ابن شهرآشوب السروی فی المناقب، [5] وقد ورد علیه السلام فی زیارة الناحیة المقدّسة. [6] .

5- هلال بن الحجّاج:

ذكره الشیخ الصدوق قائلاً: (ثمّ برز من بعده أی من بعد وهب بن وهب النصرانی (رض) هلال بن الحجّاج وهویقول:



أرمی بها معلمة أفواقها(أفواهها)

والنفس لاینفعها إشفاقها



فقتل منهم ثلاثة عشر رجلاً ثمّ قُتل.). [7] .


6- بدر بن رقیط وإبنیه

ورد فی الزیارة الرجبیة والشعبانیة التی رواها السیّد ابن طاووس(ره) هكذا: (السلام علی بدر بن رقیط وإبنیه عبداللّه وعبیداللّه). [8] .

أمّا فی زیارة الناحیة المقدّسة فقد ورد السلام هكذا: (السلام علی زید بن ثبیت القیسی، السلام علی عبداللّه وعبیداللّه ابنی یزید بن ثبیت القیسی). [9] .

ومن الواضح أنّ هذا ناشیء عن تصحیف النُسّاخ، إذ لم یُعرف أحدٌ من أنصار الامام (ع) من شهداء الطفّ مع إبنین له بهذین الاسمین:عبداللّه وعبیداللّه غیر یزید بن ثبیط العبدی (القیسی) البصری(رض) كما ضبط إسمه المحقّق السماوی (ره).

7-خالد بن عمرو بن خالد الازدی:

وقد ذكره ابن شهرآشوب السروی قائلاً: (ثمّ برز إبنه خالد أی ابن عمرو بن خالد الازدی وهویقول:



صبراً علی الموت بنی قحطان

كیما تكونوا فی رضی الرحمن



ذی المجد والعزّة والبرهان

وذو العُلی والطول والاحسان



یا أبتا قد صرت فی الجنان

فی قصر درٍّ حسن البنیان). [10] .



وعمرو بن خالد وهو من شهداء الطفّ ویُكنّی بأبی خالد، [11] لیس من الازد، بل هو أسدی صیداوی، ولم یذكر المؤرّخون والرجالیون الذین ترجموا له بأنّ


خالداً إبنه كان معه فی شهداء الطفّ.

8- جابر بن عروة الغفاری:

قال النمازی: (لم یذكروه، وهو من أصحاب رسول اللّه (ع) شهد بدراً وغیرها، وكان شیخاً كبیراً تعصّب بعصابة ترفع حاجبیه عن عینیه، فلمّا رأی غربة مولانا الحسین صلوات اللّه علیه، إستأذن، فقال له الحسین: شكر اللّه سعیكیا شیخ. فقاتل وقتل جمعاً حتّی استشهد بین یدیه.نقل ذلك كلّه فی الناسخ عن أبی مخنف، وكذا فی فرسان الهیجا، وعطیّة الذرّة). [12] .

ولایخفی علی المتتبّع أنّ هذه الترجمة منسوبة فی المصادر الاخری إلی الصحابی الجلیل أنس بن الحارث الاسدی الكاهلی (رض). [13] .

9-عمرو بن جندب الحضرمی:

قال النمازی: (من أصحاب أمیرالمؤمنین (ع)، وشهد فی الجمل وصفین معه، ووفّق للشهادة یوم الطفّ، وتشرّف بسلام الناحیة المقدّسة). [14] .

10- شبیب بن جراد الكلابی الوحیدی:

قال النمازی: (من أصحاب أمیرالمؤمنین (ع)، من شجعان الشیعة فی الكوفة، وله ذكر فی المغازی والحروب سیّما فی صفّین،وبایع مسلماً، وكان یأخذ البیعة


له حتّی إذا رأی الخذلان انحرف وخرج مع عمر بن سعد إلی كربلاء، فلمّا جاء الشمر بكتاب ابن زیاد وایقن بالحرب لحق بالحسین (ع) لیلة عاشوراء، وانضمّ إلی أبی الفضل العبّاس لكونه من قبیلته، [15] واستشهد یوم عاشوراء بین یدی الحسین (ع)).

11- جعبة بن قیس بن مسلمة:

قال ابن حجر فی الاصابة: (جعبة بن قیس بن مسلمة بن طریف،قُتل مع الحسین بن علی، قاله الكلبی.). [16] .

12- أبوالهیاج:

وقال ابن حجر أیضاً: (أ بوالهیاج قُتل مع الحسین. قال: ذكر الواقدی فی مقتل الحسین إنّ أبا الهیاج قُتل معه.). [17] .

13- یزید بن حُصین الهمدانی المشرقیّ:

یرد ذكره فی بعض كتب التأریخ والتراجم، [18] وینسب إلیه كلّ ما تنسبه كتب التأریخ والتراجم الاخری لبریر بن خضیر الهمدانی المشرقیّ (رض)، وهو تصحیف ظاهر لبریر بن خضیر، وهذا ممّا لایخفی علی المتأمّل بدقّة، وذهب إلی ما قلناه أیضاً الشیخ التستری (ره) فی قاموس الرجال. [19] .


14-عمرو بن مطاع الجعفی [20] .

قال ابن شهرآشوب السروی: (ثمّ برز عمرو بن مطاع الجعفی وقال:



الیومَ قد طاب لنا الفراع

دون حسینِ الضرب والسطاع [21] .



ترجو بذاك الفوزُ والدفاع

من حرِّ نارٍ حین لاامتناع). [22] وقال الخوارزمی: (ثمّ خرج من بعده أی من بعد الكاهلی (رض) عمر بن مطاع الجعفی، وهو یقول:



أنا ابن جعفی وأبی مطاع

وفی یمینی مرهفٌ قطّاع



وأسمرٌ سنانه لمّاعُ

یُری له من ضوئه شعاعُ



قد طاب لی فی یومی القراع

دون حسینٍ وله الدفاع



ثمّ حمل فقاتل حتی قُتل). [23] .

15-عبدالرحمن بن عبداللّه الیزنی:

قال ابن شهرآشوب السرویّ: (ثمّ برز عبدالرحمن بن عبداللّه الیزنی قائلاً:



أنا ابن عبداللّه من آل یزن

دینی علی دین حسین وحسن



أضربكم ضرب فتیً من الیمن

أرجو بذاك الفوز عند المؤتمن). [24] .




وذكره محمد بن أبی طالب أیضاً، وأتمّ قائلاً: (ثمّ حمل فقاتل حتی قُتل). [25] .

16- یحیی بن سلیم المازنی

ثم قال ابن شهرآشوب: (ثم برز یحیی بن سلیم المازنی وهویقول:



لاضربنّ القوم ضرباً فیصلا

ضرباً شدیداً فی العدی معجّلا



لاعاجزاً فیها ولامولولا

ولا أخاف الیوم موتاً مقبلا). [26] .



وذكره الخوارزمی أیضاً بتفاوت فی الشعر. [27] .

17- جبلّة بن عبداللّه

وقد ورد السلام علیه فی الزیارة الرجبیة والشعبانیة التی رواها السیّد ابن طاووس، [28] والظاهر أنّ هذا الاسم تصحیف ل‍ (جبلّة بن علیّ الشیبانی) الذی ورد السلام علیه فی زیارة الناحیة المقدّسة. [29] .

18- سعد بن حنظلة التمیمی:

قال الخوارزمی: (ثم خرج من بعده أی من بعد خالد بن عمرو بن خالد الازدی (وقد مرَّ ذكره) سعد بن حنظلة التمیمی، وهویقول:



صبراً علی الاسیاف والاسنّه

صبراً علیها لدخول الجنّه



وحور عین ناعمات هنّه

لمن یرید الفوز لابالظنّه



یا نفس للراحة فاطرحنّه

وفی طلاب الخیر فاطلبنّه




ثمّ حمل وقاتل قتالاً شدیداً فقُتل). [30] .

وذكره أیضاً ابن شهرآشوب السروی بتفاوت یسیر فی الشعر. [31] .

ویُلاحظ أنّ مصادر تأریخیة أخری [32] ذكرت نصیراً آخر غیرهذا وهو (حنظلة بن أسعد الشبامی) الذی ورد السلام علیه فی زیارة الناحیة المقدّسة، [33] كما أنّ مصادر تأریخیة أخری ذكرت هذا الشعر لنصیر آخر هو عبدالرحمن الارحبی (رض). [34] .

19- عمیر بن عبداللّه المذحجی:

ثم قال الخوارزمی: (ثمّ خرج من بعده عمیر بن عبداللّه المذحجی وهویقول:



قد علمتْ سعدُ وحیّ مذحجِ

أنّیَ لیث الغاب لم أهجهجِ



أعلو بسیفی هامة المدجَّجِ

وأترك القرن لدی التعرّج



فریسة الضبع الازلّ الاعرجِ

فمن تراه واقفاً بمنهجی



ولم یزل یقاتل قتالاً شدیداً، حتّی قتله مسلم الضبابی، وعبداللّه البجلی، اشتركا فی قتله). [35] .


وذكره أیضاً ابن شهرآشوب السرویّ بتفاوت یسیر فی الشعر. [36] .

20- إبراهیم بن الحصین الاسدی:

قال ابن شهرآشوب السروی: (ثمّ برز إبراهیم بن الحصین الاسدی یرتجز:



أضرب منكم مفصلاً وساقا

لیُهرقَ الیوم دمی إهراقا



ویُرزق الموت أبو إسحاقا

أعنی بنی الفاجرة الفسّاقا



فقتل منهم أربعة وثمانین رجلاً!). [37] .

21- دارم بن عبداللّه الصائدی:

ذكره أبومحمّد علی بن أحمد الاندلسی [38] وقال: (قُتل مع الحسین)، وذكره أبوعبید [39] وقال أیضاً: (قُتل مع الحسین)، وذكره الشیخ الطوسی أیضاً فی رجاله. [40] .

22- یحیی بن هانی بن عروة

كان یحیی بن هانی من وجوه العرب، والمعروفین بینهم، وأبوه هانی بن عروة قُتل بالكوفة، قال المزی: یحیی بن هانی بن عروة بن قعاص، [41] أبوداود الكوفی، وكان من أشراف العرب،وكان أبوه ممّن قتله عبیداللّه بن زیاد فی شأن الحسین بن علیّ بن أبی طالب. وعن شعبة: كان سیّد أهل الكوفة. وعن أبی حاتم:


صالح من سادات أهل الكوفة. [42] .

وقال المامقانی: (یحیی بن هانی بن عروة المرادی العطیفی، نسبة إلی بنی عطیف بطن من مراد، وقد ذكرأهل السیر: أنه لمّا قُتل هانی مع مسلم بن عقیل، فرَّ إبنه یحیی واختفی عند قومه خوفاً من ابن زیاد، فلمّا سمع بنزول الحسین بكربلا جاء وانضمّ إلیه ولزمه إلی أن شبّ القتال یوم الطفّ، فتقدّم وقتل من القوم رجالاً كثیرة ثمّ نال شرف الشهادة رضوان اللّه علیه)، [43] ولكننا لم نعثر حسب متابعتنا علی أحد من أهل السیر الاقدمین حكی ذلك!

ویلاحظ أیضاً أنّ الطبری فی تأریخه یروی عن هشام بن محمّد،عن أبی مخنف، عن یحیی بن هانیء بن عروة، أنّ نافع بن هلال كان یقاتل یومئذٍ وهو یقول: أنا الجملی، أنا علی دین علیّ... إلی آخر قصة قتله مزاحم بن حریث. [44] .

وهذا كاشف عن أن یحیی بن هانی لم یكن من شهداء الطفّ یوم عاشوراء، فتأمّل!

23- الهفهاف بن المهنّد الراسبی [45] البصری

قال الزنجانی: (ذكر فی ذخیرة الدارین ص 257: الهفهاف بن المهنّد الراسبی البصری الذی قُتل یوم الطفّ بعد شهادة الحسین علی ما رواه حمید بن أحمد فی كتاب الحدائق،قال: كان الهفهاف هذا فارساً شجاعاً بصریاً، من الشیعة ومن المخلصین فی الولاء، له ذكر فی المغازی والحروب، وكان من أصحاب


أمیرالمؤمنین (ع)، وحضر معه مشاهده كلّها، ولمّا عقد الالویة أمیرالمؤمنین (ع) یوم صفین ضمّ تمیم البصرة إلی الاحنف بن قیس، وأمّر علی حنظلة البصرة أَعیَن بن ضبعة، وعلی أزد البصرة الهفهاف بن المهنّد الراسبی الازدی... وكان ملازماً لعلیّ (ع) إلی أن قُتل، فانضمّ بعده إلی إبنه الحسن (ع)، ثمّ إلی الحسین (ع) بعد صلاة العصر، [46] سأل: أین الحسین؟ فدخل علی عمر بن سعد فسأل القوم: ما الخبر أین الحسین بن علی؟ فقالوا له: من أنت؟

فقال: أنا الهفهاف الراسبی البصری جئت لنصرة الحسین (ع) حین سمعت خروجه من مكّة إلی العراق.

فقالوا له: وقد قتلنا الحسین وأصحابه وأنصاره وكلّ من لحق به وانضمّ إلیه، ولم یبق غیر النساء والاطفال وابنه العلیل علی بن الحسین، أما تری هجوم القوم علی المخیّم وسلبهم بنات رسول اللّه (ع)، فلمّا سمع الهفهاف بقتل الحسین (ع) وهجوم الناس انتضی سیفه وهو یرتجزویقول:



یا أیّها الجندَ المجنّد

أنا الهفهاف بن المهنّد



أحمی عیالات محمّد

ثمّ شدّ علیهم كلیث العرین یضربهم بسیفه، فلم یزل یقتل كلَّ من دنا منه من عیون الرجال حتّی قتل من القوم جماعة كثیرة سوی من جرح، وقد كانت الرجال تشدّ علیه فیشدّ علیها بسیفه فتنكشف انكشاف المعزی إذا شدّ فیها الذئب، وهوفی ذلك یرتجز بالشعر المتقدّم وقد أُثخن بالجراح، فصاح عمر بن سعد بقومه:




الویل لكم! إحملوا علیه من كلّ جانب. ثمّ قال علی بن الحسین (ع) فی ذلك الیوم: قلّما رأی الناس منذ بعث اللّه محمداً فارساً بعد علی بن أبی طالب قتل ما قتل بعده كهذا الرجل. فتداعوا علیه فأقبل خمسة عشر نفراً [47] فاحتوشوه حتّی قتلوه فی حومة الحرب بعدما عقروا فرسه رضوان اللّه علیه). [48] .

24- سلیمان بن سلیمان الازدی

ورد السلام علیه فی زمرة الشهداء فی الزیارة الرجبیة والشعبانیة التی رواها السیّد ابن طاووس رحمه اللّه، وكذلك ورد السلام فیها فی زمرة الشهداء علی كلّ من الاسماء التالیة:

25- عامر بن مالك.

26- منیع بن زیاد.

27- عامر بن جلیدة.

28- حمّاد بن حمّاد الخزاعی.

29- رمیث بن عمرو. [49] .

30- منذر بن المفضّل الجعفی.


31- حیّان بن الحارث. [50] .

32- عمر بن أبی كعب.

33- سلیمان بن عون الحضرمی.

34- عثمان بن فروة الغفاری.

35- غیلان بن عبدالرحمن.

36- قیس بن عبدالله الهمدانی.

37- عمر بن كنّاد.

38- زائدة بن مهاجر. [51] .

39- سلیمان بن كثیر.

40- سوید مولی شاكر. [52] .

وقد أعرضنا عن ذكر أسماء أخری لانها برأینا تصحیفات ظاهرة لاسماء أنصار معروفین فی كتب التواریخ والتراجم. [53] .



[1] مناقب آل ابي طالب عليهم السلام 104:4.

[2] نفس المصدر: 103:4 و ذكره ابن اعثم الكوفي في الفتوح: 198:5 و الخوارزمي في المقتل 23:2 بتفاوت في بعض ابيات الرجز. وقد مرّ بنا في مقتل يزيد بن مغفل الجعفي (رض) ان انيس بن معقل ربما كان تصحيفا له لان ابيات الرجز المنسوبة الي كل منهما واحدة او متمائلة جدا، مع اتحاد معقل مع مغفل من حيث الرسم و تفاوتهما في النقاط فقط.

[3] ذخيرة الدارين: 188، وذكر السماوي (ره) أن حبيب بن مظهر كان ابن عم ربيعة بن حوط بن رثاب المكنّي اباثور الشاعر الفارس. (راجع: ابصارالعين: 100).

و قال ابن عساكر:أدرك حياة النبي صلي الله عليه و آله (راجع: الاصابة في معرفة الصحابة:1:527).

[4] رجال الشيخ الطوسي: 100رقم 981.

[5] مناقب آل ابي طالب عليهم السلام 78:4.

[6] «السلام علي زيد بن معقل الجعفي» (راجع: البحار: 72:45) وفي البحار: 273:101 «السلام علي بدر بن معقل الجعفي» و الظاهر ان كليهما تصحيف ليزيد بن مغفل الجعفي (ره).

[7] امالي الشيخ الصدوق: 137 المجلس 30 حديث رقم 1، و من المعلوم ان هذه الابيات منسوبة ايضا في المقاتل المشهورة الاخري الي نافع بن هلال الجملي (راجع: تاريخ الطبري 324:3 والارشاد: 103:2 واعلام الوري 462:2 و غيرها) فالظاهر انه تصحيف لنافع بن هلال الذي تذكره بعض المصادر باسم (هلال بن نافع)، والله العالم.

[8] راجع: البحار: 340:101.

[9] راجع: البحار: 72:45و 273:101.

[10] مناقب آل ابي طالب عليهم السلام 101:4 و مقتل الحسين عليه السلام للخوارزمي: 17:2 بتفاوت في الشعر.

[11] راجع: ابصار العين: 114.

[12] مستدركات علم رجال الحديث 103:2، رقم 3401.

[13] راجع: ذخيرة الدارين: 208 و ابصار العين: 99 و مقتل الحسين عليه السلام للخوارزمي 25:2.

[14] مستدركات علم رجال الحديث 31:6، رقم 10755/ وورد السلام عليه في زيارة الناحية المقدّسة هكذا: «السلام علي عمر بن جندب الحضرمي» (راجع: البحار: 73:45)، وفي البحار 273:101:«السلام علي عمر بن الاحدوث الحضرمي».

[15] اي: من قبيلة امه لان ام العباس عليهما السلام كلابيّة.

[16] الاصابة: 285:3، رقم 4236.

[17] الاصابة: 80:4.

[18] راجع: كشف الغمة: 295:2 ورجال الشيخ الطوسي: 106 و تنقيح المقال: 325:3 و ذخيرة الدارين: 179.

[19] راجع: قاموس الرجال: 2: 294-296، رقم 1077.

[20] من انصار الامام عليه السلام و من شهداء الطفّ المعروفين «سويد بن عمرو بن ابي المطاع الخثعمي» و قد مرّ بنا مصرعه، ولانعلم هل انّ «عمرو بن مطاع الجعفي» هذا تصحيف لذاك الانصاري الجليل ام هو آخر غيره؟!.

[21] الفراع: المطاولة و المنازلة، والاعتداد بالشرف والمحتد، والسطاع: رفع الراس و مد العنق والانتشار.

[22] مناقب آل ابي طالب عليهم السلام 102:4.

[23] مقتل الحسين عليه السلام للخوارزمي: 22:2.

[24] مناقب آل ابي طالب عليهم السلام 4: 101-102.

[25] تسلية المجالس: 292:2.

[26] مناقب آل ابي طالب عليهم السلام 102:4.

[27] مقتل الحسين عليه السلام للخوارزمي 21:2.

[28] راجع: الاقبال: 714 و البحار: 340:101.

[29] راجع: البحار: 72:45.

[30] مقتل الحسين عليه السلام للخوارزمي 17:2.

[31] مناقب آل ابي طالب عليهم السلام 101:4.

[32] راجع: تاريخ الطبري: 329:3 والارشاد 105:2 و اللهوف: 164 و ابصار العين: 131-130.

[33] راجع: البحار: 73:45.

[34] راجع: ابصار العين: 132.

[35] مقتل الحسين عليه السلام للخوارزمي: 17:2.

[36] مناقب آل ابي طالب عليهم السلام 101:4.

[37] مناقب آل ابي طالب عليهم السلام 105:4.

[38] جمهرة انساب العرب: 395.

[39] النسب: 337.

[40] رجال الشيخ الطوسي: 104، رقم 1029.

[41] هو علي ضبط المحقق السماوي (ره): يحيي بن هاني بن عروة بن ثمران بن عمرو بن قعاس بن... بن غطيف بن مراد بن مذحج. (راجع: ابصار العين:139).

[42] تهذيب الكمال: 18:32 رقم 6936.

[43] تنقيح المقال: 322:3 رقم 13089، وانظر: ذخيرة الدارين: 255.

[44] راجع: تاريخ ا لطبري: 324:3 وابصار العين: 149.

[45] الراسبي: نسبة الي راسب بطن من الازد.

[46] قال الفضيل بن الزبير: وخرج الهفهاف بن المهند الراسبي من البصرة حين سمع بخروج الحسين عليه السلام، فسار حتي انتهي الي العسكر بعد قتله، فدخل عسكر عمر بن سعد، ثم انتضي سيفة و قال: ايها الجند المجند، انا الهفهاف، ابغي عيال محمد، ثم شدّ فيهم...» (راجع: تسمية من قتل مع الحسين عليه السلام: 156).

[47] في تسمية من قتل مع الحسين عليه السلام: 156- «قال علي بن الحسين عليهما السلام: فما راي الناس منذ بعث الله محمدا صلي الله و عليه و آله فارسا - بعد علي بن ابي طالب عليه السلام - قتل بيده ما قتل. فتداعوا عليه خمسة نفر، فاحتوشوه حتّي قتلوه رحمه الله تعالي».

[48] وسيلة الدارين: 203-204 رقم 164 وانظر: الحدائق الوردية: 122، و مستدركات علم رجال الحديث:162:8 رقم 15944.

[49] وعدّه السروي ابن شهر آشوب ايضا في اصحاب الحسين عليه السلام (راجع: مناقب آل ابي طالب عليهم السلام 78:4).

[50] راجع: البحار: 340:11، وفي البحار: 273:101 في زيارة الناحية المقدّسة: «السلام علي حيان بن الحارث السلماني الازدي».اما في البحار: 72:45: «السلام علي حباب بن الحارث السلماني الازدي، وراجع ايضا الاقبال: 576 «والظاهر ان هذا تصحيف لجنادة بن الحارث السلماني (راجع: رجال الشيخ الطوسي: 99 رقم 968، وابصار العين: 144).

[51] زائدة بن مهاجر: لايبعد ان يكون انقاصا بعد تصحيف لاسم النصير المعروف: يزيد بن زياد بن مهاصر (رض).

[52] لايبعد ان يكون تصحيفا لاسم النصير المعروف: شوذب مولي شاكر(رض).

[53] راجع: البحار: 101: 340-341.